Skip to main content
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني ... بانتظار ملاحظاتكم وآرائكم

  • اتصل بنا الآن أو أترك رقمك وسنعاود الأتصال بك في أسرع وقت ممكن

قسطرة الكلية والحالب لتحويل مجرى البول

أسباب انسداد قنوات المسالك البولية

الانسداد البولي هو انسداد تدفق البول في أي موضع في القناة البولية. هذاالانسداد يمنع البول الناتج عن الكلى من تصريفه إلى خارج الجسم. في النهاية فقد يرتجع البول إلى أعلى حتى يؤثر علي الكلى.

في الرجال، يكون أكثر أسباب الانسدادالبولي شيوعاً هي تضخم البروستاتا الحميد، أو وجود حصوات الكلى من أكثر أسباب انسداد المسالك البولية او حصاة في الحالب اما بسبب الحصوة نفسها أو بسبب ضيق ناتج عن وجود الحصوة سابقاً. أيضا التهابات المسالك البولية كالتهاب البلهارسيا أو الدرن أو غيرها يسبب ضيق في المسالك البولية، أو سرطان المثانة أوسرطان البروستاتا.

في النساء قد يحدث كنتيجة للعدوى الشديدة بالقناة البولية أوللحصى أو وجود بعض الأورام سواء في المسالك البولية أو بالأعضاء المحيطة بالمثانة. 

بعد العمليات الجراحية كإزالة المثانة يكون هنالك انسداد أو ضيق للجزء السفلى من الحالب. قد يصاب الحالب أثناء بعض العمليات الجراحية للأعضاء المحيطة مثل بعض عمليات الولادة القيصرية و يسبب انسداد مجري البول.

تشخيص انسداد المسالك البولية

يتم ذلك عندما يطلب طبيب المسالك البولية عمل فحص بالأشعة التلفزيونية أو بالصبغة. بعض الحالات الخاصة قد تستدعي عمل منظار من قبل جراح المسالك البولية أو عمل أشعه مقطعيه.

دور استشاري الأشعة التدخلية في علاج انسداد المسالك البولية

يقوم استشاري الأشعة التدخلية وتحت التخدير الموضعي وبإرشاد الأشعة التنظيرية بإدخال أنابيب رفيعة تعمل لتحويل مجرى البول(nephrostomy tube) إلى الخارج إلى كيس وذلك لإنقاذ الكلية من انسداد مجرى البول الذي قد يسبب فشل كلوي. في وقت لاحق يستطيع استشاري الأشعة التدخلية أن يتجاوز أسباب انسداد المسالك البولية ويضع أنبوبه من الداخل (antegrade double- stent) تعمل عمل الحالب لمرور البول داخل الجسم من غير وجود كيس خارجي. أيضا قد يكون هناك وجود لضيق يمكن علاجه بالتوسعة بالبالون (stricture balloon dilatation) من غير عمليات جراحيه. 

 

ما هي الإرشادات الخاصة للمريض المصاب بانسداد المسالك البولية

يجب على مريض انسداد المسالك البولية المتابعة مع جراح المسالك البولية بحيث يجب تغيير الأنابيب الصناعية كل شهرين إلى ثلاثة أشهر سواء من قبل استشاري الأشعة التدخلية أو بواسطة جراح المسالك البولية بواسطة المنظار.

كيف تتكون حصوات الكلية وما هو دور جراح الأشعة في علاجها؟

تتكون حصوات الكلية بسبب ترسبات الكالسيوم وبعض الأملاح نتيجة طبيعة الغذاء أو نتيجة لوجود قصور في قدره الجسم في التخلص من هذه الأملاح أو لأسباب غير معروفه. عندما تبلغ هذه الحصوات قدراً كبيراً يؤثر على الكلية يكون هناك تعاون بين استشاري الأشعة التدخلية وجراح المسالك البولية في علاج هذه الحصوات بحيث يعمل استشاري الأشعة التدخلية طريق من خلال الجلد إلى الكلية (percutaneous renal access) يستخدمه جراح المسالك البولية لتفتيت الحصوة بالمنظار. يقوم استشاري الأشعة التدخلية بعمل الطريق عبر الجلد في قسم الأشعة بتخدير موضعي في الجلد، ومن ثم يقوم استشاري المسالك بإجراء عملية التفتيت بالمنظار في غرفة العمليات تحت تخدير عام ولكن بدون حاجه إلى شق الجسم كما كان يحدث من قبل.

 

maximize

هل تريد حجز موعد طبي؟

يرجى ملء النموذج وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.