Skip to main content
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني ... بانتظار ملاحظاتكم وآرائكم

  • اتصل بنا الآن أو أترك رقمك وسنعاود الأتصال بك في أسرع وقت ممكن

علاج انسداد القنوات المرارية

القنوات المرارية هي مجرى العصارة الصفراء التي تفرزها الكبد لهضم الطعام وتمر هذه العصارة من خلال القنوات المرارية إلى الأمعاء.

المرارة هي كيس متصل بالقنوات المرارية تعمل كمستودع للعصارة الصفراء وهي أيضا مكان حصول الحصوات المرارية.

عندما يكون هناك انسداد في القنوات المرارية بسبب حصوات أو التهاب أو ورم فان الجسم يعجز عن إفراز العصارة الصفراء التي تذهب بدورها إلى الدم وتسبب اصفرار الجسم وتؤثر على الكبد وباقي أعضاء الجسم. بعد استئصال المرارة جراحيا قد يكون هناك جرح أو إصابة للقنوات المرارية وتجمع للعصارة الصفراوية حول مكان العملية.



يتم علاج كثير من أسباب و اعتلال القنوات المرارية بالأشعة التدخلية.

كيف يتم تشخيص انسداد القنوات المرارية؟

يتم ذلك بالفحص الأكلينيكي و المخبرى بكشف وظائف الكبد مع عمل أشعه تلفزيونية.

أيضا قد يستدعى الأمر عمل منظار للمعدة والمريء والإثني عشر أو عمل أشعة مقطعيه أو مغناطيسية للبطن. يظهر انسداد القناة المرارية باصفرار الجلد واصفرار بياض العين.

ما هو دور الأشعة التدخلية في علاج انسداد القناة المرارية؟

يستطيع استشاري الأشعة التدخلية أن يرى القناة المرارية من خلال الأشعة الصوتية أو من خلال حقن صبغة في القنوات المراريةبوضع ابرة عن طريق الجلد.

Cholangiogram (PTC) Percutaneous Transhepatic

وأن يدخل قسطرة رفيعة إلى القناة المرارية ومن ثم تجاوز الانسداد بإدخال أنابيب مخصصة لتعمل على تجاوز الانسداد (Biliary drainage).



قد يكون إجراء الأشعة التدخلية مهيئ وسابق للعملية الجراحية لإزالة السبب نهائياً بحيث تكون حاله المريض قد تحسنت بعد تجاوز انسداد القنوات من خلال الأنبوب الذي وضعه استشاري الأشعة التدخلية.

  في بعض الحالات عندما يكون هنالك ضيق في القنوات المرارية المسببة للانسداد خصوصاً بعد إصابة هذه القنوات من جراء عمليه سابقه للمرارة يقوم استشاري الأشعة التدخلية بتوسعه هذا الضيق باستخدام البالون من غير عمليه جراحيه.
عندما يكون لدى المريض ورم متقدم يقوم استشاري الأشعة التدخلية بوضع دعامة معدنية تبقى داخل الجسم تعمل على فتح القنوات المرارية بحيث يعيش المريض من غير وجود أنبوب أو كيس خارج الجسم.

بعض المرضى بسب انسداد قناة المرارة ينعكس ذلك بإلتهاب في كيس المرارة، وقد يصعب إجراء عملية المرارة مباشرة أو قد لا يكون المريض مهيأ للعميلة الجراحية أو لا يحتمل التخدير العام.
في هذه الحالة يقوم استشاري الأشعة التدخلية بإدخال أنبوب صغير في كيس المرارة (percutaneous cholecystostomy) للتخلص من العصارة الصفراوية والتحكم في التهاب المرارة دون إجراء عملية جراحية وتحت المخدر الموضعي عن طريق الجلد.

 

هل هنالك خطر من انسداد القناة المرارية؟

عندما تنسد القناة المرارية ولا يتم علاجها فإنها قد تصاب بالتهاب حاد وتسمم في الجسم وهذا خطر جداً ويجب على المريض مراجعه اقرب مستشفى على الفور.

الوقاية خير من العلاج فيجب التنبيه على كل إنسان يشعر بتغيير ما في صحته بأن يراجع الطبيب وذلك لكي يتدارك الأمر من بدايته.

 

maximize

هل تريد حجز موعد طبي؟

يرجى ملء النموذج وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.