Skip to main content
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني ... بانتظار ملاحظاتكم وآرائكم

  • اتصل بنا الآن أو أترك رقمك وسنعاود الأتصال بك في أسرع وقت ممكن

تشخيص وعلاج القدم السكري

توسيع الشرايين وتركيب الدعامات وعلاج انسداد الأوعية الدموية

يمكن تعريف مرض السكري بأنّه ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم نتيجة عدم قدرة الجسم على التعامل مع السكر الموجود في الدم، وينقسم مرض السكّري إلى نوعين: النوع الأول وهو يصيب في العادة الأطفال والمراهقين، ويتميّز بعدم قدرة البنكرياس على إنتاج هرمون الأنسولين، والنوع الثاني يصيب الأشخاص بعد التقدم في العمر، ويتميّز بضعف المستقبلات في الخلايا لهرمون الأنسولين.

 

 

القدم السكري:

هي إحدى المضاعفات الصحية الخطيرة التي تصيب قدمي مريض السكري. 50% من المرضى لا يعرفون أنهم مصابون بـالقدم السكري .. مرضي السكري معرضون لفقد أقدامهم أكثر بـ 25 مرة من الأشخاص العاديين. 85٪ من حالات البتر سبقها وجود قرح لم يتم علاجها كما ينبغي. الكثير من هذه الحالات تكون مصحوبة بضيق في شرايين الرجل او القدم والذي يتسبب في إقلال كمية الدم والأوكسجين للأنسجة مما يسبب تدهور في حالة القرحة وعدم استجابتها للعلاج التحفظي.

مضاعفات السكري:

اعتلال الأعصاب الطرفية ونقص الإحساس، ضيق و انسداد شرايين الطرف السفلي وخاصة الرجل والقدم ونقص التروية الدموية، حدوث الالتهابات الجرثومية نتيجة ضعف المناعة، حدوث القروح والجروح بالقدم و حدوث تشوهات في مفاصل وعظام القدم المصابة يؤدي إلى حدوث القدم المتورمة.

اسباب القدم السكري:

هناك اسباب كثيرة ، كالتهاب الأعصاب الطرفية الذي يؤدي عادة إلى فقدان الإحساس أو نقصه. اختلال وظائف الجهاز العصبي السمبثاوي والباراسمبثاوي، مما يؤدي إلى فقدان بعض الوظائف الوقائية اللازمة للحفاظ على سلامة القدمين مثل الإحساس بالألم وإفراز العرق لترطيب الجلد. ومن الاسباب المهمة ضيق أو انسداد الشرايين الطرفية التي تغذي الساقين من تحت الركبتين. و العامل المسبب فهو ميكانيكي مثل الكدمات أو الإحتراق بماء ساخن، أو جروح الجلد عند تقليم الاظافر. ومن الاسباب المهمة ايضا العدوى الجرثومية التي تسبب اهتراء أنسجة القدم المصابة "قرحة القدم".

 

 

العوامل الثانوية او مسببات القدم السكري:

ارتفاع مستوى السكر في الدم الغير منتظم والغير متحكم فية لفترات طويلة. وجود تاريخ مرضي في الاسرة لحدوث قرحة بالقدم أو بتر أو قدم سكرى و ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية و السمنة المفرطة و التدخين وشرب الكوحوليات و لبس الاحذية الضيقة والغير مناسبة او المشى حافيا و عدم الاهتمام والعناية بالقدم و حدوث كدمات، جروح، او حروق.

طرق الوقاية من القدم السكري:

التحكم الجيد بنسبة مستوى السكر في الدم هو أفضل وسيلة لحماية القدمين و تعليم وتوعية المريض حول مضاعفات القدم السكرية و التعرف المبكر على الالتهاب الجرثومي في القدم ومعالجتها و علاج التقرحات بواسطة اختصاصي القدم السكرية و لبس أحذية مناسبة و مريحة للقدم وغير ضيقة وعدم المشي حافي القدمين تفاديا للجروح و لبس الجوارب القطنية المناسبة وغسل القدمين يوميا، وتجفيفهما جيدا، خاصة بين الأصابع و الامتناع عن التدخين و التمارين لإنقاص الوزن و الحذر عند قص أظافر القدمين و عدم تعريض القدمين للمياه الساخنة.

 

علاج القدم السكري:

التحكم الجيد في السكري وضغط الدم والدهون و إزالة الضغط عن القدم وذلك لإتاحة الفرصة لالتئام الجروح أو التقرح. علاج انسداد الأوعية الدموية لتحسين مستوى التروية الدموية بالجرح و علاج الالتهاب الجرثومي بواسطة المضادات الحيوية و إزالة الأنسجة الملتهبة والخلايا الميتة والمتعفنة و تنظيف وتضميد الجروح والقرح وإزالة الجلد المعتل.

 

maximize

هل تريد حجز موعد طبي؟

يرجى ملء النموذج وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.