Skip to main content
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني ... بانتظار ملاحظاتكم وآرائكم

  • اتصل بنا الآن أو أترك رقمك وسنعاود الأتصال بك في أسرع وقت ممكن

التشوهات الدموية

ما هي التشوهات الدموية؟

تشوهات الأوعية الدموية (الوحمات الدموية ) (Vascular malformation)

تشوهات الأوعية الدموية / اللمفاوية هي مجموعة من الأمراض الخلقية التي يولد بها الإنسان و تنتج في معظم الأحيان عن تجمّع غير طبيعي لهذه الأوعية الدموية / اللمفاوية بطريقة غير منتظمة خلال تكوّن الجنين، قد لا تظهر أعراض هذه التشوهات لشهور أو حتى لـسنوات طويـلة بعد الولادة . وهى إما فراغات يتجمع بها الدم أو اتصالات مباشرة بين الشرايين ذات الضغط المرتفع والأوردة ذات الضغط المنخفض.

 

 

هنـاك أنـواع عديدة من تشوهات الأوعية الدموية منها :

  • التشوهات الوريدية وهي أكثر الأنواع شيوعاً وأسهلها علاجاً.
  • التشوهات الشريانية / الوريدي (AVM).
  • تشوهات في القنوات اللمفاوية.

الأعـراض

أكثر أعراضها هو الألم مكان التشوه الدموي . الإنتفاخ وتغيّر لون الجلد في بعض الأماكن . كثير من هذه التشوهات الدموية يُؤثر على منطقة الوجه والرقبة مما يُسبب مشكلة تجميلية للمريض بحد كبير .

ما هي المشاكل التي تسببها التشوهات الدموية؟

أغلب التشوهات الدموية لا تسبب أي مشاكل صحية. ممكن أن تكون التشوهات الدموية بارزة بالوجه أو الجسم. أيضا الاتصالات المباشرة بين الأوردة والشرايين قد تؤدى لنقص تدفق الدم للأطراف و فشل القلب. كما أن البعض منها يسحب الصفائح الدموية مما يسبب النزيف التلقائي.

خطر هذه التشوهات يعتمد على عوامل عديدة منها:
نوعها ( وريدية / شريانية / لمفاوية ).
موقعها في الجسم يـحدد مدى خطورتها.
حجمها فمنها ما يكون صغيراً ومنها ما يكون بحجم كبير ويُؤثر على كامل الرجل أو الذراع.

الـتـشـخـيـص

يتم التشخيص عن طريق الفحص السريري , و تصوير الأشعة التلفزيونية (Ultrasound) . ويتم عمل صور رنين مغناطيسي MRI في كثير من الأحيان لتحديد مدى عمق وإمتداد المرض وما هي الأعضاء المُـتـأثـرة .

القسطرة التشخيصية لها دور كبير في تحديد أنواع هذه التشوهات الدموية وأنسب الطرق العلاجية لـها.

 

 

ما هو علاج التشوهات الدموية؟

للجراحة دور محدود في علاج التشوهات الدموية خصوصا الكبيرة حيث أنها تتشعب بين الأنسجة ويصعب استئصالها وقد تزيد من التشوهات نتيجة للشقوق الجراحية.

العلاج بالقسطرة العلاجية "إغلاق التشوهات الدموية من الداخل " أو الحقن الدوائي بمادة الصمغ الطبي أو مادة الكحول المجففة أو مواد أخرى بدون جراحة و تحت التنظير الأشعاعي و الأشعة التلفزيونية و هي أنسب الطرق العلاجية لكثير من هذه التشوهات ويعطي أفضلية علاجية عن الجراحة التقليدية حيث نسبة رجوع التشوه بعد الجراحة عالية , فضلاً عن آثار الندبات مكان الجراحة.

العلاج بالقطسرة في كثير من الأحيان يكون على عدة جلسات علاجية بناءاً على حجم التشوه الدموي ونوعه.

بعض حالات تشوهات الأوعية الدموية لا تستلزم العلاج لكون بعضها لايسبب الألم و لا يؤثر على وظائف الأعضاء المجاورة لها وليس لها تأثير واضح من الناحية التجميلية كالتشوهات الوريدية العميقة داخل الجسم.

علاج هذه التشوهات يتم بواسطة طبيب الأشعة التدخلية بالتنسيق بين عدد من الإختصاصات المختلفة وبناءاً على نوع وموقع هذه التشوهات كطبيب الجراحة التجميلية و جراحة الأوردة و الشرايين وبعض الأحيان أخصائي الجلدية.

 

 و أغلب الحالات لا تستدعى تنويم وبعضها لا يحتاج إلى أكثر من يوم تنويم واحد بالمستشفى. بعض الحالات تستدعى أكثر من جلسة علاج واحدة.

إذا كنت تُعاني من تشوهات الأوعية الدموية (الوحمات الدموية ) فننصحك بمراجعة طبيب الأشعة التدخلية مختص في علاج هذه الأمراض كي يتم تحديد نوع وخطورة هذه التشوهات وإذا كانت تحتاج الى علاج.

 

maximize

هل تريد حجز موعد طبي؟

يرجى ملء النموذج وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.