Skip to main content
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني ... بانتظار ملاحظاتكم وآرائكم

  • اتصل بنا الآن أو أترك رقمك وسنعاود الأتصال بك في أسرع وقت ممكن

الأشعة التشخيصية والتدخلية (09 كانون الثاني 2018)

الأشعة  التشخيصية والتدخلية

يشهد مجال الطب التشخيصي والعلاجي تطورات واكتشافات جديدة، ويعود الفضل بعد الله في ذلك إلى دأب الباحثين الاختصاصيين حول العالم على استكشاف وغزو آفاق جديدة سعياً إلى الإسهام في تحقيق مزيد من الانتصارات ضد الأمراض، وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى لعب دور حيوي في تخفيف آلام البشرية جمعاء. فالتقنيات الطبية المتجددة و المتطورة خلال الخمسين سنة الماضية تستبدل العلاج بالعمليات الجراحية بتدخلات طبية أفضل و أقل ضررا وأكثر أمنا. ما يسمي بالعمليات التدخلية الدقيقة بدون جراحة و بتوجيه الاشعة التنظيرية بوحدة و اقسام الأشعة التدخلية و هي أحد أهم الفروع الحديثة في الطب. هذه التدخلات دقيقة جدا و تجري تحت تأثير التخدير الموضعي ليتمكن المريض من استعادة نشاطة وصحته في فترة زمنية قصيرة و العودة لعملة وممارسة حياته الطبيعية و تفادي المخاطر من مضاعفات التخدير الكلي في الجراحات التقليدية.

 ما هي الأشعة التدخلية؟

تعتبر تقنية العلاج بالأشعة التدخلية ثورة علمية ضخمة على طريق التخلي عن الجراحة، إذ إنها ترتكز بشكل أساسي على تنفيذ إجراءات وعمليات جراحية دقيقة ومبسطة من قبل خبراء الأشعة التدخلية و تحت تأثير التخدير الموضعي و الذي يتناسب مع الكثير من المرضي من كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة. و يتم استخدام أنابيب وقساطر و اسلاك مرشدة وأدوات خاصة دقيقة يتم رؤيتها داخل الجسم وتوجيهها باستخدام طرق تصوير الاشعة المختلفه حتي تصل إلى منطقة الاعتلال في الجسم من خلال الأوردة والشرايين أو غيرها بأقل قدر ممكن من الشقوق الجراحية و عن طريق فتحات صغيرة لا تتعدي 3 مليمتر.

و هي علاج طبي دقيق يتم عن طريق التصوير الطبي مثل الاشعة السينية أو الأشعة فوق الصوتية أو الاشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي. وتتميز عمليات الأشعة التدخلية بأنها أفضل و أقل ضررا وأكثر أمنا علي حياة المريض واقل مخاطر و مضاعفات و تحتاج الي فترة نقاهة قصيرة. و علي سبيل المثال تستخدم عمليات الأشعة التدخلية في علاج امراض صحة المرأة مثل دوالي الساقين والاورام الليفية للرحم واحتقان الأوردة بالحوض و علاج انسداد قناة فالوب و علاج امراض صحة الرجل مثل تضخم البروستاتا الحميد و دوالي الخصية وعلاج انسداد الشرايين والاوردة.

الفرق بين تخصص الأشعة التشخيصية والأشعة التدخلية:

الأشعة التشخيصية تستخدم أساليب التصوير فى تشخيص الأمراض داخل الجسم. أما الأشعة التدخلية فتستخدم هذه الأجهزة للتنظير و الرؤية و توجية الطبيب لعلاج هذه الأمراض بعد تشخيصها.

المميزات العامة لعمليات الاشعة التدخلية:
١- ‏ ‏أكثر أمانا بنسبة أمان عالية جدا عن العمليات الجراحية في حال تم العلاج من قبل استشاري متمرس و ذات مهارة و خبرة.
٢- ‏ بدون جراحة المريض لا يشعر بأي ألم خلال العملية ‏لعدم إجراء جراحي.
٣- ‏ سرعة التعافي يمكن للمريض او المريضة العودة للعمل أو ممارسة نشاطه الطبيعي في فترة قصيرة.
٤- ‏ بدون تخدير المريض لا يحتاج إلى تخدير كلي ‏واغلب العمليات تتم تحت تخدير موضعي ويغادر المريض في نفس اليوم.
٥- ‏ أقل مضاعفات أقل نسبة مضاعفات بالمقارنة بالعمليات الجراحية.

أين تجري عمليات الأشعة التداخلية؟

من الممكن اجراء عمليات الأشعة التداخلية البسيطة في غرف الكشف او ما يشبة غرف عمليات صغري لليوم الواحد و بإستخدام أشعة موجات فوق صوتية مثل عمليات الليزر للدوالي او حقن الشبكات العنكبوتية بالمادة الرغوية وعمليات اخري تحتاج الي غرف عمليات كبيرة بتجهيزات أجهزة أشعة متطورة مايسمي بالأنجيو ونظام تعقيم كامل وهي موجودة في المستشفيات و المراكز الكبري.

 

 

بعض المشكلات المرضية التي تعالج بالاشعة التدخلية والقسطرة:

  • اورام الرحم الليفية وعلاج الياف الرحم بدون جراحة.
  • علاج دوالي الخصية بالقسطرة و الأنصمام و دوالي الساقين بالليزر بدون تخدير.
  • جلطات الساقين و شفط واذابة جلطات الساقين عن طريق القسطرة.
  • آلام العظام والمفاصل و الظهر و حقن الألم تحت تنظير الاشعة السينية.
  • علاج تضخم البروستات الحميدة بالقسطرة بدون جراحة.
  • علاج سرطان الكبد بالحقن الكيميائي و النووي والتردد الحراري.
  • البواسير قريبا.. علاج نزيف البواسير بالقسطرة بدون تخدير.
  • انسداد الشرايين الطرفية وعلاج التضيقات وانسداد الشرايين الطرفية وعلاج القدم السكري بالقسطرة و البالونات و الدعامات بدون جراحة.

كيف أصل إلي إستشاري متخصص في الأشعة التدخلية؟

يمكنك التواصل والإستشارة الطبية مع الدكتور أحمد النعمي أستشاري الأشعة التشخيصية و التدخلية عن طريق الواتس أب  9898 929 53 966+ وكذلك طرح استفسارك من خلال هذا الرابط

كم تستغرق عمليات الاشعة التدخلية؟

تختلف المدة من عملية لأخري و حيث تعتمد علي الكثير من العوامل منها نوع العملية ومنها مكان العملية في الجسم وكذلك سن المريض ووزنه بالاضافة إلي خبرة و مهارة الطبيب وبالذات في المواقف الطبية الصعبة او في العمليات المعقدة. في العموم العمليات البسيطة مثل اخذ عينة طبية قد يستغرق ما بين ١٥ الي ٣٠ دقيقة. اما العمليات الكبيرة او المعقدة مثل حالات علاج تمدد الشريان الاورطي فقد تستغرق ما بين ٢-٤ ساعات . كل هذه التقديرات قد تزيد او تنقص نظرا لاختلاف ظروف العملية.

هل تحتاج عمليات الاشعة التدخلية إلي التخدير الكلي أم الموضعي؟

من احد المميزات الكبيرة للأشعة التدخلية هي عدم الحاجة الي التخدير الكلي الا في احوال نادرة للغاية واغلب الاجراءات تتم باستخدام التخدير الموضعي بانواعه وقد يصاحب ذلك استخدام مسكنات قوية او مهدئات عن طريق الوريد تساعد المريض علي الاسترخاء او النوم اثناء فترة العملية.

 

 

هل تحتاج عمليات الاشعة التدخلية الي البقاء في المستشفى؟

اغلب عمليات واجرائات الاشعة التداخلية ممكن عملها وخروج المريض في نفس اليوم من المستشفي مثل علاج تضخم البروستاتا الحميد بالقسطرة والبعض الاخر يحتاج للمبيت لليلة واحدة في المستشفي والخروج في اليوم التالي مثل عمليات حقن الاورام الليفية بالقسطرة (علاج الورم الليفي بالانصمام).

 

 

هل يمكن أن أتناول الادوية الدورية مثل دواء الضغط او ادوية زيادة سيولة الدم؟

بالنسبة لأدوية الضغط فعادة ما يمكن تناولها في الصباح الباكر من يوم العملية مع قليل من الماء. أما أدوية سيولة الدم فلابد من معرفة نوعها وما اذا كان يمكن ايقافها ومتي يتم إيقافها ويجب إبلاغ إستشاري الأشعة التدخلية أثناء الأستشارة الطبية حتي يستطيع ضبط السيولة الي حدود أمنة قبل اي اجراء طبي و احترازيا و من ضمن البروتوكولات تجري كثير من التحاليل و منها تقييم صفائح الدم و السيولة. بالنسبة لأدوية السكر فلابد ايضا من إستشارة الطبيب المختص وإبلاغ إستشاري الأشعة التدخلية قبل العملية.

 

 

هل عمليات الأشعة التدخلية مؤلمة؟

عمليات الأشعة التدخلية أقل ألما بالتأكيد من العمليات الجراحية. ولكن في حالة حدوث ألم عادة ما يتلقي المريض أو المريضة المسكنات المطلوبة. من الملاحظ ايضا اختلاف تأثير المسكنات من مريض الي أخر.

 

maximize

هل تريد حجز موعد طبي؟

يرجى ملء النموذج وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.