Skip to main content
  • تم إطلاق الموقع الإلكتروني ... بانتظار ملاحظاتكم وآرائكم

  • اتصل بنا الآن أو أترك رقمك وسنعاود الأتصال بك في أسرع وقت ممكن

ألم الفقرات و الظهر و الحوض

انزلاق غضروف الظهر: يعاني الكثير من الناس من آلام في منطقة الظهر، والتي تنبّئ باحتمالية إصابتهم بانزلاق غضروف الظهر، بحيث تخرج المادة الهلامية الموجودة في القرص الغضروفي المتواجد بين فقرات الظهر القطنية وتسبب الضغط على الأعصاب المقابلة لها مما يسبب الألم، ويحدث هذا الانزلاق لعدة أسباب.

أعراض انزلاق غضروف الظهر: الشعور بآلام شديدة في منطقة أسفل الظهر والمؤخرة وأسفل الساق. عدم المقدرة على المشي بشكل طبيعي، بسبب ازدياد الألم أثناء المشي، والشعور بتقلصات الظهر والساقين. مواجهة صعوبة في الوقوف لفترة طويلة. حدوث بعض المضاعفات؛ كضمور عضلات الساق، وحدوث مشاكل في البول؛ كاحتباسه، أو عدم المقدرة على التحكم به. خدر و تنميل الأطراف السفلية.

ينتج من ذلك الضغط على الألياف العصبية عند خروجها من الحبل الشوكي. هذا الضغط يكون بسبب انزلاق غضروفي disc herniation أو بسبب زيادة في مادة العظم خصوصا عند مفاصل العمود الفقري نتيجة لما يعرف بخشونة العظام. قد يكون سبب الآلام الضغط على عصب واحد أو عدة أعصاب.

 

طريقة علاج إنزلاق الفقرات:

العلاج من خلال الأدوية: ويستخدم بها بعض الأدوية المضادة للالم مثل المضادات للإلتهاب من أجل التخفيف من الألم والتورم بالاضافة الى مرخيات العضلات ، ويستخدم مسكنات الألم المخدرة في حالات الألم الحاد ، وقد يتم العلاج من خلال بعض التمارين مثل التدليك اللطيف وزيادة المرونه أو الاستلقاء على الارض مباشرة بدون وضع أي وسادات.

العلاج عن طريق الجراحة: في حالات عدم الاستفادة من العلاجات الدوائية وكان المصاب يعاني من ألآم حادة بشكل مستمر يتم التدخل الجراحي ، وتتم من خلال إزالة جزء أو كامل القرص المصاب من أجل
التخفيف من الضغط على الأعصاب المؤدية الى الألم ويجريها جراح العمود الفقري.

العلاج بواسطة الأشعة: ويجريه استشاري الأشعة التدخلية. فبعض المرضى لا يسمح لهم وضعهم الصحي أو لكبر سنهم بإجراء عمليات الظهر تحت التخدير العام، وبعض المرضى لا يرغب بالعمليات الجراحية. هؤلاء المرضى يمكن إجراء العلاج لهم بواسطة الأشعة التدخلية. ويوجد هناك أكثر من علاج حسب طبيعة المرض:

النوع الأول: تخدير جذر العصب Nerve Root Block

ويتم ذلك عندما يكون سبب الألم جذر عصب واحد أو عدد قليل من جذور الأعصاب. يتم إدخال إبرة رفيعة إلى قرب جذر العصب المراد باستخدام التنظير بالأشعة ومن ثم حقنه بمادة مسكنة طويلة المفعول مع مادة مضادة للالتهاب تعطى راحة من الألم تتراوح من بضعة أشهر إلى سنة، وبعض المرضى يتخلص من الألم نهائياً. هذا النوع من العلاج له فائدة أخرى غير العلاج وهي الفائدة التشخيصية فعند زوال الأعراض بعد العلاج فإن ذلك يؤكد أن جذر عصب محدد هو سبب الألم. الإجراء يتم عمله من غير داع لتنويم المريض ولا يحتاج إلا لمخدر موضعي ويخرج المريض بعد ربع ساعة.

 

 

النوع الثاني: الحقن في مفاصل العمود الفقريFacet joint block or Sacroiliac joint block

ويتم ذلك عندما يكون سبب الألم مفصل واحد أو عدد قليل من المفاصل. يتم إدخال إبرة رفيعة إلى داخل المفصل المراد باستخدام التنظير بالأشعة ومن ثم حقنه بمادة مسكنة طويلة المفعول مع مادة مضادة للالتهاب تعطى راحة من الألم تتراوح من بضعة أشهر إلى سنة، وبعض المرضى يتخلص من الألم نهائياً. هذا النوع من العلاج له فائدة أخرى غير العلاج وهي الفائدة التشخيصية فعند زوال الأعراض بعد العلاج فإن ذلك يؤكد أن مفصل محدد هو سبب الألم. الإجراء يتم عمله من غير داع لتنويم المريض ولا يحتاج إلا لمخدر موضعي ويخرج المريض بعد ربع ساعة.

النوع الثالث: الحقن خارج غشاء الجافية Epidural block

ويتم ذلك عندما يكون سبب الألم عدد كبير من جذور الأعصاب أو خشونة في عدة مفاصل. يتم إدخال إبرة رفيعة إلى منطقة خارج كيس الجافية في الظهر باستخدام التنظير بالأشعة ومن ثم حقن مادة مسكنة طويلة المفعول مع مادة مضادة للالتهاب تعطى راحة من الألم تتراوح من بضعة أشهر إلى سنة، وبعض المرضى قد يتخلص من الألم لمدة أطول. الإجراء يتم عمله من غير داع لتنويم المريض ولا يحتاج إلا لمخدر موضعي ويخرج المريض بعد ملاحظة ساعات قليلة.

 

 

تقوية العمود الفقري لعلاج هشاشة العظام

تقوية العمود الفقري (Vertebroplasty) بحقن مادة البوليميثال ميثاأكريلات (الإسمنت الطبي) أستحدث في سنة 1985 لعلاج التشوهات الدموية في فقرات العمود الفقري وسرعان ما اتسع استخدامه لعلاج الكسور الناتجة عن هشاشة العظام أو انتشار السرطانات للعمود الفقري.

مادة الإسمنت الطبي تستعمل منذ مدة لتثبيت المفاصل الصناعية بالورك أو الركبة. أما كيف تعمل مادة الإسمنت الطبي فإنها تنتشر بعد حقنها بشكلها السائل داخل الفراغات بفقرة العمود الفقري المصابة وتتصلب بصورة كبيرة خلال بضع دقائق (ومن هنا جاء اسم الإسمنت). عندما تتصلب مادة الإسمنت الطبي تثبت العظم و تقوي الهيكل الداخلي لفقرة العمود الفقري لتتحمل الضغوط عليها.

وقد انتشرت تقنية تقوية العمود الفقري في أوروبا والولايات المتحدة لما حققه من نجاح كبير بلغ نسبته 90% مع كونه إجراء بسيط ذو مضاعفات ضئيلة ولا يستدعى تنويم المريض. أغلب المرضى يشعرون بالتحسن وذهاب الألم مباشرة بعد تقوية العمود الفقري والبقية خلال 48 ساعة. أيضا" وجد أن مادة تقوية العمود الفقري تؤدى إلى تقليل نمو الأورام في العمود الفقري.

يتم إجراء تقوية العمود الفقري بواسطة طبيب الأشعة التداخلية وهو طبيب أشعة مؤهل باستخدام التقنية المتقدمة البديلة للجراحة التقليدية بإدخال إبرة إلى الفقرة المصابة من العمود الفقري تحت إرشاد الأشعة. وعندما يتأكد من مكان الإبرة الصحيح يقوم بحقن مادة الإسمنت الطبي تحت إرشاد الأشعة المستمر. لا تحتاج تقنية تقوية العمود الفقري في أغلب الحالات إلا لتخدير موضعي مع تخدير وريدي بسيط ويخرج المريض بعد ملاحظة بعض ساعات من غير داعي للتنويم في المستشفى.

maximize

هل تريد حجز موعد طبي؟

يرجى ملء النموذج وسنعاود الاتصال بك في أقرب وقت ممكن.